-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية بورتريهات من هي أمل السغروشني.. الوزيرة المنتدبة الجديدة التي ستقود التحول الرقمي بالمغرب؟

من هي أمل السغروشني.. الوزيرة المنتدبة الجديدة التي ستقود التحول الرقمي بالمغرب؟

كتبه كتب في 24 أكتوبر 2024 - 1:27 م

تم اليوم تعيين أمل الفلاح السغروشني وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة مكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وهو تعيين يعكس الرؤية الملكية لتعزيز التحول الرقمي في المملكة ورفع مستوى الكفاءة الإدارية.

وليست السغروشني بغريبة عن مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؛ فهي خبيرة بارزة في هذا المجال وتشغل منصب الرئيسة التنفيذية للمركز الدولي للذكاء الاصطناعي في المغرب “حركة الذكاء الاصطناعي”، التابع لجامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية.

بدأت أمل الفلاح السغروشني مسارها المهني المتميز كأستاذة محاضرة في جامعة السوربون، ثم انتقلت لتشغل منصب أستاذة في جامعة باريس نانتير 5، حيث تولت أيضًا مسؤولية الإدماج المهني وريادة الأعمال في الجامعة ذاتها.

ولم تتوقف مسيرتها الأكاديمية الغنية عند حدود التعليم، بل امتدت إلى عضوية في اللجنة العالمية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا التابعة لليونسكو، وعضوية في فريق خبراء الذكاء الاصطناعي بنفس المنظمة، كما ساهمت في نشر أبحاث علمية حول الذكاء الاصطناعي، مما جعلها من الأسماء اللامعة في هذا المجال.

وإلى جانب مسيرتها الأكاديمية، حازت السغروشني على العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة “Berkeley World Business Analytics” لسنة 2021 كامرأة السنة للقارة الأفريقية، وهي جائزة تبرز إسهاماتها المميزة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

ويذكر أن  الوزيرة المنتدبة الجديدة تحمل شهادة الدكتوراه في تكنولوجيا المعلومات من جامعة بيير وماري كوري (باريس 6)، حيث تخصصت في مجال منهجيات وهندسة أنظمة تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى حصولها على شهادة التأهيل للإشراف على أعمال البحث في مجال الذكاء الاصطناعي من جامعة السوربون.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .