كشف التقرير الوطني للبرنامج الدولي « PISA 2018 » الذي تم إعداده من طرف المجلس الأعلى للتربية الوطنية والتكوين المعني والبحث العلمي، أن 76 في المائة من التلاميذ لا يتوفرون على الحد الأدنى من الكفاءة اللازمة في الرياضيات، في حين لا يتوفر على الحد الأدنى إلا 17 في المائة، ناهيك عن معدل 07 في المائة فقط من التلاميذ المتوفرين على الكفاءة المطلوبة في ذات المادة.
وأضاف نفس التقرير الذي شمل تلاميذ مستوى الأولى إعدادي أن 73 في المائة من التلاميذ لا يتمتعون بالحد الأدنى من مهارات فهم النصوص، فيما يتوفر 21 في المائة فقط على الحد الأدنى، بينما 06 في المائة هم من يتوفرون على المهارات المطلوبة لفهم النصوص.
وأوضح التقرير أن معدل 07 في المائة من تلاميذ الأولى إعدادي هم فقط ذوي المستوى الجيد في مادة العلوم، فيما 24 في المائة يتوفرون على الحد الأدنى، و69 في المائة غير أكفاء بالمادة المذكورة.
والجدير بالذكر أن هاته المعدلات يشارك بها المغرب لأول مرة في البرنامج الدولي « PISA 2018 » لتقييم كفاءات التلاميذ في سن 15 سنة، والذي تشرف على تنظيمه التعاون والتنمية الاقتصادية مرة كل ثلاث سنوات، بمشاركة عدد من الدول والمجموعات الاقتصادية.
تعليقات الزوار ( 0 )