-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب الصحة العالمية تأكد أن كورونا لن يتوقف إذا لم تحصل الدول الفقيرة على اللقاح.. ومغاربة يثمنون المبادرات الملكية التي تخدم المواطنين

الصحة العالمية تأكد أن كورونا لن يتوقف إذا لم تحصل الدول الفقيرة على اللقاح.. ومغاربة يثمنون المبادرات الملكية التي تخدم المواطنين

كتبه كتب في 3 ديسمبر 2020 - 8:41 ص

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن فيروس كورونا سيواصل الانتشار وحصد الأرواح في حال عدم حصول البلدان “المنخفضة والمتوسطة الدخل” على اللقاح المضاد له.

جاء ذلك في كلمة، يوم الثلاثاء 1 دجنبر 2020، خلال مشاركته، بجلسة “الحلول المشتركة لمشاكل الصحة العالمية في فترة جائحة كورونا”، على هامش منتدى “تي آر تي وورلد” الرابع، الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأفاد غيبريسوس “في هذه الفترة، تعد مكافحة تفشي كورونا والعمل على مبادرات تطوير لقاحات مضادة له، في أقرب وقت ممكن، وتوفير أنظمة صحية مستدامة، من بين أهم القضايا الراهنة”. مشيرا إلى أن كورونا هز الأسس السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعالم بصفة عميقة.

ولفت إلى أهمية التوزيع العادل للقاح قائلا: “أصبح الوصول إلى اللقاح مصلحة وطنية لكل الدول”.

وأردف: “في هذا العالم المترابط، إذا فشلت البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في الوصول إلى لقاح ضد كورونا، سيستمر الفيروس في الانتشار وحصد الأرواح”.

في حين دون العديد من المغاربة عبر صفحاتهم الفايسبوكية بعد مشاهدتهم لهذا الروبورطاج على أنهم جد فخورين بالخطوة الملكية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس بعد أن أعطى أوامره وقام بدراسة استراتيجية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد من أجل توفيره للشعب المغربي، في إطار متابعته لتطور الجائحة والإجراءات المتخذة في إطار مكافحة انتشاره وحماية الأرواح وصحة المواطنين.

إذا قال أحد المدونين عبر حسابه في تويتير ” المغرب كان سباقا في شراء اللقاح من أجل توفيره للمواطنين، لكن بعض المشككين كانوا مستعدين لتبخيس المبادرات التي تقوم بها الدولة من أجل حماية مواطنيها، فأينكم اليوم بعد أن أصبحت كبرى الدول تشتري أيضا اللقاح! أم أنكم تحبون تبخيس المبادرات المغربية فقط لأن لكم حسابات ضيقة ضد المملكة المغربية”

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .