-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار الشمال إقليم الحسيمة.. الأشغال بسد “غيس” تصل إلى %99

إقليم الحسيمة.. الأشغال بسد “غيس” تصل إلى %99

كتبه كتب في 13 سبتمبر 2024 - 11:23 ص

في إطار التوجيهات الملكية السامية بخصوص ملف الماء في بلادنا، يتم بناء 16 سدا كبيرا في عدة مناطق بالمملكة بوتيرة متسارعة، وهو ما مكن من بلوغ نسب جد متقدمة في عدد منها.

وقد حدد الغلاف المالي لإنجاز هذه المنشآت المائية في أزيد من 26 مليار درهم، فيما تبلغ سعتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات و 900 مليون متر مكعب.

وفي هذا السياق يشهد المشروع الحيوي لسد “غيس” بإقليم الحسيمة تقدما ملحوظا في أشغاله، حيث تم تقليص مدة الأشغال بحوالي 9 أشهر، لتبلغ نسبة تقدم الأشغال به حاليا 99 في المائة.

ويبلغ حجم حقينة سد “غيس” 93 مليون متر مكعب، ما يجعله واحداً من أكبر السدود في المنطقة. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء في فبراير 2025، وهو تاريخ أقرب مما كان مخططاً له بفضل الجهود المبذولة لتسريع وتيرة الإنجاز.

ويهدف هذا السد إلى تحقيق أهداف متعددة ذات أهمية استراتيجية كبرى. أولها، تزويد المنطقة بالماء الشروب، ما يساهم في تحسين جودة الحياة للسكان المحليين وتأمين مصدر مستدام للمياه.

بالإضافة إلى ذلك، سيعمل السد على سقي الأراضي الفلاحية، مما يعزز الإنتاج الزراعي ويدعم الأمن الغذائي في المنطقة. مما سيجعل السد يلعب دورًا حيويًا في حماية الإقليم من الفيضانات، ما يجنب المنطقة الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تلحق أضراراً جسيمة بالبنية التحتية والممتلكات، بالإضافة لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة بالمنطقة، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .