-
°C
+ تابعنا

افتتاحية.. بقلم: أمين نشاط

الرئيسية أخبار المغرب ميناء الناظور غرب المتوسط: الانطلاقة الوشيكة لأشغال خدمة السكك الحديدية

ميناء الناظور غرب المتوسط: الانطلاقة الوشيكة لأشغال خدمة السكك الحديدية

كتبه كتب في 15 أغسطس 2024 - 6:25 م

مع اقتراب العمل في ميناء الناظور غرب المتوسط ​​الجديد من نهايته، يستعد المكتب الوطني للسكك الحديدية لإطلاق موقع بناء خط السكة الحديد الذي سيخدم هذه البنية التحتية الضخمة للميناء.

وأطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية، يوم الثلاثاء 13 غشت 2024، استشارة بشأن إنجاز أشغال الطرق والهياكل الهندسية المخطط لها في إطار الخدمة السككية إلى ميناء الناظور غرب البحر المتوسط، حيث يتضمن هذا المشروع، الذي تقدر كلفته بـ 99 مليون درهم، ثلاثة جسور طرقية (بما في ذلك الوصول إليها) وجسرين آخرين.

وسيربط خط السكك الحديدية الجديد ذو المسار الواحد، الذي يبلغ طوله حوالي 52 كيلومترا، سلوان بميناء الناظور غرب البحر المتوسط ​​الجديد، وهو قادر على التعامل مع حركة المرور بسرعة 160 كلم في الساعة. وينص المشروع أيضا على الربط مع الشبكة القائمة بمحطة سلوان وساحة تنظيم ميناء الناظور غرب المتوسط ​​ومرافق المحطة الطرفية.

ويأتي إطلاق مرحلة بناء هذه الخدمة السككية مع اقتراب العمل في ميناء الناظور غرب المتوسط ​​الجديد من الانتهاء، ومن المقرر تسليمه قبل نهاية العام الجاري، كما من المقرر إجراء الاختبارات التشغيلية الأولى في الأشهر المقبلة، ولكن من المقرر أن يبدأ تشغيل الميناء والمنصة اللوجستية بأكملها في عام 2027.

يذكر أن محطة الحاويات الشرقية بالناظور الغربية، والتي عهدت إدارتها مؤخرًا إلى مرسى المغرب، سيكون لها رصيف بطول 1.52 كيلومتر (أو ما يقرب من 5000 قدم)، على عمق حوالي 60 قدمًا، مما يسمح لها بمعالجة ما يصل إلى 3.4 مليون حاوية مكافئة لعشرين قدم سنويًا.

ويضم ميناء الناظور غرب المتوسط ​​أيضا محطة للنفط بطاقة معالجة تبلغ 25 مليون طن سنويا، وكذا محطة للفحم بطاقة استيعابية تبلغ 7 ملايين طن، يضاف إليها طاقة استيعابية قدرها 3 ملايين طن من مختلف السلع.

شارك المقال إرسال
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .