Site icon Chamalpress | شمال بريس

نيكولا ساركوزي يشيد بإدارة المغرب لمشكل الهجرة ويدعو لعقد قمة إفريقيا-أوروبا لمواجهة هذه الأزمة

في سياق الحديث عن أزمة الهجرة في فرنسا، أبدى الرئيس الفرنسي السابق، نيكولا ساركوزي، إعجابه الكبير بإدارة المغرب في هذا المجال، مشيدًا بالجهود التي بذلتها المملكة تحت القيادة الحكيمة للملك محمد السادس.

ساركوزي أكد أن هذه الإدارة الناجحة تعد نموذجًا يحتذى به، كما تعكس رؤية واضحة في التعامل مع تحديات الهجرة.

كما تطرق ساركوزي إلى الوضع في الجزائر، مشيرًا إلى أن فرنسا تمنح آلاف التأشيرات سنويًا للجزائريين، وهو ما يستدعي، من وجهة نظره، الحصول بالمقابل على بعض رخص المرور القنصلية لصالح فرنسا.

تصريحات ساركوزي الذي حل ضيفا على قناة سي نيوز الفرنسية، تعكس بالملموس الرغبة في تحقيق توازن في العلاقات بين البلدين (المغرب و فرنسا) فيما يتعلق بموضوع الهجرة.

علاوة على ذلك، حذّر ساركوزي من احتمال تفاقم أزمة الهجرة في المستقبل القريب، مؤكدًا على أهمية التحضير الجيد لمواجهة هذه التحديات.

في ذات السياق، اقترح الرئيس السابق تنظيم قمة إفريقيا-أوروبا، تركز بالأساس على مستقبل التنمية الاقتصادية في القارة الإفريقية، كما تهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب و فرنسا للتصدي بشكل فعال للتحديات الناتجة عن الهجرة.

و شدد ساركوزي على ضرورة معالجة القضايا الإدارية قبل بدء المهاجرين في رحلاتهم عبر البحر الأبيض المتوسط، وهي الخطوة التي يمكن أن تساهم في تحسين الوضع بشكل كبير وتخفيف الضغوط على الدول الأوروبية في التعامل مع تدفقات المهاجرين.

Exit mobile version