Site icon Chamalpress | شمال بريس

صحيفة إسرائيلية: تل أبيب تُجلي موظفي مكتب اتصالها بالمغرب بسبب الاحتجاجات

أعلنت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن وزارة خارجية إسرائيل أجلت موظفي مكتب الاتصال في المغرب وسفارتها بمصر بسبب المظاهرات التي شهدها البلدان، احتجاجا على التصعيد الإسرائيلي في غزة.

وتجري إسرائيل عمليات الإجلاء لنقل مبعوثين من الدول التي تشهد مظاهرات ووقفات احتجاجا على العدوان الإسرائيلي، وفق الصحيفة الإسرائيلية.

وتظاهر الآلاف مساء أمس الثلاثاء في العديد من المدن المغربية، من بينها العاصمة الرباط والدار البيضاء وطنجة، تضامنا مع الفلسطينيين بعد قصف مستشفى المعمداني في غزة.

وقتل قرابة 500 شخص على الأقل مساء الثلاثاء في قصف على مستشفى المعمداني في غزة بحسب وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني، ما أثار إدانات شديدة في العالم وأعقبته تظاهرات في شوارع الضفة الغربية المحتلة، والمغرب، الأردن، تونس، لبنان، مصر، إيران، تركيا.

وأدانت المملكة المغربية بشدة قصف القوات الاسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات، وذلك وفق ما أعلنت عنه وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وجددت المملكة المغربية، بحسب بلاغ لوزارة الخارجية أمس الثلاثاء، مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم.

وبدورهما، أدانت الإمارات والبحرين، اللتان طبعتا العلاقات مع إسرائيل عبر “اتفاقات أبراهام” عام 2020، الهجوم اإسرائيلي على مستشفى المعمداني.

وأدانت وزارة الخارجية الإماراتية “بشدة الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف” المستشفى و”أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص”، معربة عن “عن أسفها العميق للخسائر في الأرواح”.

وأعربت الخارجية البحرينية عن “إدانة مملكة البحرين واستنكارها الشديد للقصف الإسرائيلي” للمستشفى.

وفي مصر، أدان الرئيس عبد الفتاح السيسي “القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي” المعمداني معتبرا هذا “القصف المتعمد انتهاكا صريحا للقانون الدولي”.

ووصفت السعودية، التي علقت المحادثات بشأن تطبيع محتمل مع إسرائيل بعد اندلاع الحرب، الهجوم بأنه “جريمة شنيعة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية”.

قطر من جانبها، نددت “بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي” للمستشفى معتبرة أنه “مجزرة وحشية، وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل”.

بدوره، أدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط القصف الإسرائيلي على غزة، ونشر تدوينة على منصة “إكس” قال فيها: “أي عقل من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟”، مضيفا “آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لابد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا”.

Exit mobile version