Site icon Chamalpress | شمال بريس

بحضور وهبي وعبد النبوي والداكي.. اللجنة الثلاثية تعقد اجتماعها الأول لبحث إصلاحات مدونة الأسرة في المغرب

بدأت صباح اليوم الجمعة 29 شتنبر 2023، أعمال الاجتماع الثلاثي الهام بين وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ورئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النبوي، ورئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، وذلك لمناقشة عمليات إصلاح مدونة الأسرة المهمة.

تأتي هذه الاجتماعات الثلاثية بعد اجتماع عُقد يوم الأربعاء الماضي بمقر رئاسة الحكومة، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي ركز على تفعيل المقترحات والتوجيهات الواردة في الرسالة الملكية المتعلقة بضرورة إعادة النظر في مدونة الأسرة.

وكان الملك محمد السادس قد وجَّه هذه الرسالة إلى رئيس الحكومة بناءً على اهتمامه المستمر بقضايا المرأة والأسرة وتعزيز حقوقهما.

وبموازاة تكليف رئيس الحكومة بإعادة النظر في مدونة الأسرة، أسند الملك المهمة إلى وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة بالعمل على هذا الإصلاح بصفة مشتركة وجماعية، مع الاعتناء بالأبعاد القانونية والقضائية لهذا الموضوع الهام.

كما دعا الملك في رسالته المؤسسات المشاركة في هذا الإصلاح إلى تشجيع ودعم المشاركة الوثيقة للهيئات والجمعيات والمجتمع المدني والباحثين في هذا الجهد، مما يساهم في إثراء النقاش وتحقيق تواصل بناء لضمان تطوير المدونة بطريقة تلبي احتياجات وتطلعات المجتمع المغربي.

إن هذه الخطوات الهامة تأتي استجابة لتوجيهات الملك محمد السادس والتزامًا بتعزيز حقوق المرأة وتطوير الأسرة، ومن المتوقع أن تفضي هذه الجهود إلى تحسين وتطوير قوانين ولوائح تنظيم الأسرة بما يعزز من العدالة والمساواة ويعكس قيم المجتمع المغربي.

Exit mobile version