Site icon Chamalpress | شمال بريس

دورة تكوينية جهوية بجهة طنجة لفائدة منسقي المؤسسات المعنية بالتجربة الميدانية للدراسة الدولية للتدريس والتعلم

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الجمعة 31 مارس 2023 بمقر المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني، دورة تكوينية لفائدة منسقي المؤسسات المعنية بالتجريب، بهدف توضيح الإطار العام لدراسة طاليس وصياغة خطة عمل تتضمن إجراءات التفعيل لإنجاح التجربة الميدانية للدراسة الدولية للتدريس والتعلم TALIS : Teaching and learning International Survey.

أشرف على افتتاح هذا اللقاء السيد مدير الأكاديمية الجهوية بكلمة توجيهية لامست أهمية التعبئة والانخراط من أجل إنجاح عملية التجريب الميداني للدراسة. في حين أبرز رئيس المركز الجهوي للتوجيه المدرسي والمهني، المنسق الجهوي لهذه الدراسة، وبحضور ممثلي المؤسسات التعليمية المعنية، الأهمّية التي تكتسيها هذه الدراسة الدولية، لما توفّره من معطيات دقيقة يُمكن استثمارها في وضع السياسات العمومية المتعلّقة بإصلاح المنظومة التربوية، لاسيما تلك المتعلقة بتطوير الأداء المهني للأستاذات والأساتذة والارتقاء به وتحسين ظروفه وشروطه، انسجاماً مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والرؤية الاستراتيجية للإصلاح، وخارطة الطريق 2026-2022.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة الدولية TALIS، والتي تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، بقيادة مشتركة بين الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يُشارك فيها المغرب لأول مرة، وتروم البحث في خصائص المدرسين والمؤسسات، وممارسات المدرسين وبيئة الفصول الدراسية، وأهمية القيادة التربوية وكذلك الطرق التي يتم بها التدريس. وتتضمن الدراسة أيضًا وحدة جديدة: استمارة معارف المدرس (TKS) الخاصة بمستوى التعليم الثانوي الإعدادي. وباعتبار المدرسين متخصصين في المعرفة التربوية فإن معارفهم تعكس إلى حد كبير طرق تدريسهم وكيفية تعلمّ تلامذتهم. وتسمح المقارنة الدولية للبلدان المشاركة بتحديد البلدان التي تواجه تحديات مماثلة والتعلم من مقاربات مختلفة عن السياسات التربوية الوطنية. وسيقدم المدراء والأساتذة معلومات حول قضايا التدريس والتعلم مثل التعليم والتعلم المهني، والممارسات المهنية والتربوية، والتصورات المهنية، بالإضافة إلى القضايا المعاصرة لأنظمة التعليم مثل التنوع والإنصاف، والتعلم الاجتماعي والعاطفي للتلاميذ، واستخدامات التكنولوجيا.

Exit mobile version