Site icon Chamalpress | شمال بريس

مشروع بقيمة 12 مليون درهم لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة طنجة

يعتزم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بشراكة مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إطلاق مشروع لتعزيز شبكة رصد جودة الهواء على مستوى الجهة، وهو المشروع الذي سيتم تنفيذه بتكلفة مالية قيمتها 12 مليون درهم.

وفي هذا الإطار، صادق مجلس الجهة، خلال دورته الاستثنائية الأخيرة، على مقرر اتفاقية الشراكة التي تضم أيضا ولاية الجهة، بهدف تعزيز شبكة رصد ملوثات الهواء على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وتتوزع الاعتمادات الموجهة لتمويل المشروع، بين كل من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (8 ملايين درهم) ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة (4 ملايين درهم).

وبموجب الاتفاقية التي تندرج في إطار تفعيل الشراكة بين الأطراف المعنية في مجال البيئة والتنمية المستدامة والتدبير المستدام للموارد الطبيعية، سيتم تعزيز جهة طنجة تطوان الحسيمة، بعدة محطات من أجل رصد جودة الهواء، ونشر المعلومات حول جودة الهواء لمساعدة المسؤولين المعنيين على اتخاذ القرار.

ومن شان هذا المشروع أن يساهم في دعم جهود السلطات المحلية في محاربة تلوث الهواء، وتزويد قاعدة المعطيات الوطنية الخاصة بجودة الهواء، واتخاذ التدابير الاستعجالية في حالة تجاوز عتبات الحذر والإخبار والإنذار.

Exit mobile version