Site icon Chamalpress | شمال بريس

تطوان تستضيف الملتقى الجهوي للزيتون لتطوير مهارات التسويق

 

تستضيف مدينة تطوان ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل 19 دجنبر إلى غاية 21 من الشهر ذاته، الملتقى الجهوي الثالث للزيتون، تحت شعار “تطوير المهارات التسويقية، أداة للرفع من القيمة المضافة لمنتجات الزيتون”.

وتنظم الغرفة الفلاحية لجهة طنجة تطوان الحسيمة هذا الملتقى لخلق فرصة لتبادل التجارب والخبرات بين الباحثين والفاعلين في مجال الزيتون بهدف تعزيز وتنمية قطاع زيت الزيتون، وكذا تشجيع تثمينه، وتعزيز جودته، عبر الرفع من القدرات التسويقية لمنتجي الزيتون وزيت الزيتون.

وسيعرف الملتقى حسب بلاغ من الغرفة، تنظيم ندوات ورشات تحسيسية لفائدة المهنيين والعاملين في القطاع، بالاضافة إلى مشاركة أزيد من 40 عارضا، يمثلون التعاونيات والجمعيات النشيطة بالجهة، لعرض منتجاتهم من زيت الزيتون والعسل والأعشاب الطبية والكسكس وجبن الماعز.

ويهدف هذا المعرض الذي سيقام على مساحة 800 متر مربع بالساحة المحاذية لمقر عمالة تطوان، إلى خلق فضاء تجاري للتعاونيات والجمعيات، من أجل التعريف بمنتجاتهم وتسويقها. كما يشكل مناسبة للرفع من التنافسية بين المنتجين، والتعرف على التجارب الناجحة.

هذا وتجدر الاشارة إلى أن قطاع الزيتون بالجهة عرف توسعا في المساحة المزروعة، والتي مرت من 98.600 هكتارا سنة 2009، إلى 200.000 هكتار سنة 2017، وإحداث 16 وحدة لإنتاج زيت الزيتون بطاقة إنتاجية يومية تتراوح من 20 إلى 60 طن.

ويشكل قطاع زيت الزيتون المنتج الفلاحي الرئيسي بجهة طنجة تطوان الحسيمة على مساحة إجمالية تقدر ب 200 ألف هكتار. وتتميز الجهة أيضا بجودة عالية لزيت الزيتون الذي يتم تسويقه وطنيا ودوليا، مما يوفر موارد مالية كبيرة، تدر دخلا مهما على فلاحي الجهة.

Exit mobile version